بروتون ساجا 2010






أصبحت السيارات الصالون المدمجه صغيرة الحجم والتى تنتمى إلى الفئة السعرية التى تتراوح ما بين 60 الف حتى 70 الف هى مقصد مباشر للراغبين فى سيارة عملية إقتصادية ورخيصة السعر نوعاً ما قياساً بأحوال السوق المصرى ، ولعدة أعوام ماضية أحتلت سيارات بعينها قمة تلك الفئة قبل أن تبدأ بعض الشركات فى إدراك مدى قوة المنافسة فى تلك الفئة السعرية فقدمت سيارات اقتصادية مثل رينو بإطلاقها للوجان وشيفرولية بحلها الذكى لانوس وطبعا الناجحه للغاية هيونداى فيرنا ، ثم إنضمت مؤخراً بروتون الماليزية بإطلاقها للجيل الثانى من سيارتها الإقتصادية الناجحه ساجا الجديدة محلياً ، وهى التى قدمت مستوى أكثر إقتصادية من أى من منافسيها بفضل عوامل عدة تعطيها لقب الأكثر إقتصادية فى فئتها .

** المحرك :

تأتى بروتون ساجا بمحرك وحيد من عائلة كام برو المتطورة والتى تقدم مستوى رائع من مرونة الأداء ومعدل إقتصادى من إستهلاك الوقود ، فهذا المحرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.3 لتر قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 94 حصان تقريباً « أى أقوى بمعدل 4 أحصنة من رينو لوجان ذات المحرك 1.6 لتر وموازى لطراز فيرنا فيفا تماماً ذات المحرك 1.5 لتر » عند 6000 دورة فى الدقيقة ويكمن السر فى تلك القوة الكبيرة نوعاً ما إلى نظام إدخال الهواء الجديد Air Intake ونظام العادم المتطور الذى يسمح بتنفس أفضل مما يعطى مرونة رائعة لمحرك بسعة 1.3 لتر على أى عدد من الدورات منخفضة كانت أم مرتفعة ، ويأتى هذا بجانب عزم تدويرى مناسب للغاية يصل إلى 120 نيوتن متر تدفع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى 13 ثانية فقط متفوقة على اى سيارة تستعمل محرك بنفس السعة فى مصر .

ويستهلك هذا المحرك ما يوازى 6.0 لتر لكل 100 كيلو متر كمعدل توسطى مُعلن رسمياً بواسطة شركة بروتون ولكن مع تجربة السيارة لمدة اسبوع تقريباً كان معدلها داخل المدينة حوالى 7.5 لتر لكل 100 كم وهو معدل مؤثر بالفعل لذا فهى الأقل استهلاكاً فى فئتها بلا منازع متفوقه بفارق لتر تقريباً عن أقرب منافسيها .

ويرتبط هذا المحرك الممتاز بمنظومة السحب عبر المحور الأمامى للسيارة عبر علبتى تروس ، إما علبة تروس يدوية بخمسة نسب أمامية من صنع بروتون أو علبة تروس أوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية يقال إنها من صنع ميتسوبيشى .


** التصميم :

بروتون ساجا ليست سيارة رائعة الجمال ولكنها سيارة هادئة الملامح لا تمتلك خطوط دراماتيكية أو منحنيات عنيفة فهى لجأت إلى السر الكامن فى بساطة ملامحها وهدوء معاني خطوطها لتعطى فى النهاية نتيجة مرضية للكثيرين وجميل للبعض الأخر ، وبرغم هذا الهدوء إلا إنك ستلاحظ فوراً بعض اللمسات الرياضية كما يظهر من التنانير المنخفضة المدمجة مع المصد الأمامى والخلفى ، والبروز البسيط للرفارف الأمامية .

أما داخلياً فهى مناسبة جداً من حيث مستوى الخامات برغم ملامحها البسيطة وربما الفقيرة قليلاً لكنها مقارنة مع منافسيها جيدة للغاية ومناسبة لسعرها على صعيدى المستوى العام وراحة الركوب والمساحة الداخلية كما تؤمن بروتون ساجا ما يوازى 413 لتراً من القدرة الإستعابية للأمتعه فضلاً عن عدة غرف تخزينية موزعه هنا وهناك فى المقصورة .


** سر النجاح :

نعم برغم أنها سيارة جيدة فعلاً وإنها اقتصادية للغاية كمصاريف تشغيل وشكلها المقبول وأدائها المرن لم نراها بكثرة برغم سعرها المنخفض ، بالطبع هناك عدة اسباب لذلك ولكنى لا أستطيع إلا ان أرى المستوى الشديد التدنى للخدمات الإعلانية لعلامة بروتون بوجه عام وتلك السيارة بوجه خاص فللحقيقة وكيل تلك العلامة يقتلها ببطئ بسبب غياب اى معنى تجارى او حتى فكر تسويقى لدية ، منافسيه يغرقون المستهلك بدعايا هنا وهناك وحتى عروض تسويقية فى حين أن الكثيرين من المقبلين على شراء سيارة جديدة لا يعلمون علامة بروتون من الأساس وإنى لا أتذكر أننى رأيت إعلان لأى من سيارات بروتون فى الجرائد أو التلفاز او حتى على الأنترنت بل صمت مطبق وكأن وكيلها لا يريد لها النجاح .

ولكنى مقتنع تماماً بأن تلك العلامة الماليزية المكافحة برغم إنها ليست شهيرة ولكنها تمتلك قدرة غريبة على إقتناص حبك لها دون أن تعرف لماذا فجميع من قام بشراء أى من سيارات بروتون برغم سعرها الرخيص نسبياً يحبون سيارتهم ومتعصبين فى بعض الأحيان لها وهذا إن دل فيدل على أنها سيارات محترمة دون حتى دعم الوكيل ، بل بدعم جودتها وحب مالكيها لها .

لمزيد من مواصفات تلك السيارة أو مقارنتها برينو لوجان

** مقارنة بين رينو لوجان و بروتون ساجا :

بفكر إقتصادى بحت أنطلقت كلاً من رينو لوجان وبروتون ساجا الجديدة التى إنطلقت مؤخراً فى السوق المصرى بجيلها الجديد الإقتصادى ، كلا السيارتين تتشابه فى كثير من الأوجهه فكلاهما غير معقد ميكانيكيا لسهولة صيانتها بعد الشراء بالإضافة إلى إنهما يمتلكان تصميماً بسيطاً فى الأساس مريح للنظر ومن وجهة نظرى جميل أيضاً ، كلا السيارتين يمتلكان محركاً جيداً للغاية قياساً بأرقام أدائه ومعدل الإستهلاك للوقود لذا فكلا السيارتين مؤهلان لمنافسة سيارات فئتهم بدون أدنى شك .

وكما تتشابه السيارة فى كثير من الأوجهه الحسنه أيضاً كلاهما يتشابه فى كثير من نقاط الضعف فكلاهما فقير تكنولوجياً وإن كان البعض يرى هذا الأمر ميزة لا عيب ، كلا السيارتين ربما يمتلكان قائمة متواضعه من مواصفات الترفيه أو الراحه مقارنة بسيارات أخرى فى نفس الفئه وفى نفس الفئة السعرية بوجه خاص السيارات الصينية ..

يقف خلف بروتون ساجا شركة عز العرب كوكيل رسمى لبروتون فى مصر ويقف خلف رينو شركة EIM وكلاهما شركتين كبيرتين فى السوق المصرى ، كما يمتلكان مقومات الوكيل الناجح وإن كان نجاحهم كوكلاء يتوقف على رأى المستهلكين الذين يتعاملان مع هاتين الشركتين ..

نهاية الأمر تعتبر بروتون ساجا الجديدة ورينو لوجان السيارات الأكثر إقتصادية فى فئتهم لذا وجب تقديم مقانرة توضيحية لبياناتهم لتوضيح الأمر لدى من يرغب فى مقارنتهم

مقارنة رينو لوجان ضد بروتون ساجا الجديدة
وجه المقارنة رينو لوجان بروتون ساجا الجديدة
الموديل
الفئة سيدان عائلية صغيرة سيدان عائلية صغيرة
الشركة المصنعة رينو بروتون
بلد المنشأ رومانيا ماليزيا
المحرك
الوضعيه امامى / عرضى امامى / عرضى
السعة باللتر 1.6 1.3
عدد الإسطوانات 4 4
القوة – بالحصان 90 94
العزم – نيوتن متر 128 120
ناقل الحركة المتوفر
يدوى متوفر 5 سرعات أمامية متوفر 5 سرعات أمامية
اوتوماتيكى غير متوفر متوفر 4 سرعات
الأبعاد
الطول – مم 4290 4275
العرض – مم 1735 1680
الإرتفاع – مم 1525 1502
قاعدة العجلات – مم 2630 2455
الوزن – كجم 1065 1035 / 1065
الأداء
السرعة القصوى – كم / س 175 160 / 155
التسارع – ثانية 11.5 13 / 14.5
منظومة الدفع أمامى أمامى
التجهيزات الأساسية – لأعلى الفئات
ABS غير متوفر غير متوفر
EBD غير متوفر غير متوفر
اكياس هواء متوفر 1 متوفر 1
التحكم فى النوافذ كهربائى كهربائى – للنوافذ الأمامية فقط
التحكم فى المرايات كهربائى كهربائى
قفل مركزى متوفر + جهاز إنذار متوفر + جهاز إنذار
فرش المقاعد قماش قماش
نظام الصوت راديو كاسيت + مشغل اسطوانات 4 سماعات راديو كاسيت + مشغل اسطوانات 4 سماعات
مكيف الهواء عادى عادى
باور ستيرنج متوفر – هيدروليك متوفر – هيدروليك
التجهيزات الإضافية- لأعلى الفئات
عجلة قيادة متعددة المهام غير متوفر غير متوفر
فتحة سقف غير متوفر غير متوفر
مصابيح ضباب متوفر متوفر
حساسات للركن غير متوفر متوفر
جنوط ألومنيوم رياضية متوفر 15 بوصه غير متوفر
غرفة الأمتعه 510 لتر 401 لتر
الأسعار – جنيه مصرى
الموديل الأول Basec 55.900 يدوى 62.900
الموديل الثانى Authentique 62.900 اوتوماتيك 68.900
الموديل الثالث Expression 66.900 -
الموديل الرابع - -
الموديل الخامس - -

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فولكس فاجن جيتا 2012 Volkswagen jetta

هيونداى فيرنا 2011

شيفرولية كروز 2012 Chevrolet cruze